مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/04/2022 11:33:00 م

ما مقدار فيتامين د الذي يجب تناوله يومياً ؟
ما مقدار فيتامين د الذي يجب تناوله يومياً ؟
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

ما مقدار الفيتامين الذي نحتاجه يومياً وهل التعليمات تكفي حقاً ؟ 

وفقاً لجمعية الصحة عن| فيتامين د|، فإن الأشخاص البالغين والأصحاء يحتاجون إلى ألفي وحدة دولية من فيتامين د في اليوم لمن يتعرضون للقليل من |أشعة الشمس |ومن لا يتعرضون للأشعة الشمس أبداً ، في حين ينصح خبراء آخرون بمقدار ٤٠٠ - ٨٠٠ وحدة دولية في اليوم .

لكن هنا تكمن المشكلة ...

تقاس نسبة ما نتناوله من فيتامين د بالوحدة الدولية، ولكن عند قياس نسبته في الدم فإنه يقاس بالنانوغرام/ مل وليس بالوحدة الدولية ولهذا عند نقصه من الدم فهو يسبب مشاكل.

كيف لنا أن نعرف الكمية اللازمة من فيتامين د ؟

لأن النسبة الموجودة في المكملات تكون بالوحدة الدولية وهذا غريب، ولكن نظراً إلى نسبة التركيز المثلي في الدم لفيتامين د، يجب أن تتراوح بين ٤٠ - ٦٠ نانو غرام / مل، 

إذا كانت النسبة ٢٠ نانو غرام /مل فهذا يعتبر قليل ، وعند تحويل ٢٠ نانو غرام/مل إلى قيمتها بالوحدة الدولية /مل تكون النتجية ٠.٨ وهي نسبة ضئيلة جداً .

الأن يجب أن نعرف كمية الدم لدينا لأن هذه (٠.٨) تعتبر عما في مليلتير واحد، وليس عن كامل كمية الدم 

إذ يحوي جسم الإنسان بالمتوسط على ٥ لتر تقريباً من |الدم|، وباحتساب ذلك تكون النتيجة ٤ آلاف دولية من فيتامين د،

لهذا فإن من يعانون من نقص فيتامين د تكون نسبة في الدم ٢٠ نانو غرام لكل مل ، فإن ذلك يعني وجود ٤ آلاف وحدة دولية من فيتامين د في الدم وهذا يفوق النسبة الموصى بها، هنا نلاحظ بعض التضارب .

النسبة الطبيعية لفيتامين د في الدم .

عند النظر في نسبة التركيز المثلى التي تترواح بين ٤٠ - ٦٠ نانو غرام /مل ، فكم تساوي هذه النسبة عند احتسابها بالوحدة الدولية ؟ 

إنها مابين ٩ - ٨ آلاف وحدة دولية وهي هذه النسبة الطبيعية في الدم .

فكيف لنا أن نحصل عليها بالاقتصار على ٢٠٠٠ أو ٤٠٠ أو ٨٠٠ وحدة دولية فقط ؟

ربما لا يمتص ١٠٠٪ من فيتامين د الذي تناولته، إذا تظهر التقديرات أن نسبة امتصاصها تتراوح بين ٦٠ - ٨٠٪ عند الأشخاص الأصحاء ، عند تناول |مكملات| فيتامين د٣ فإذا كان مايمتصه الجسم منها ٦٠ - ٨٠ ٪ فقط .

فإن تناول 5 آلاف وحدة دولية يومياً يعني أن الجسم لا يمتص منها سوى ٦- ٨ آلاف وحدة دولية من فيتامين د٣ ، الذي يكاد لا يصل تماماً إلى النسبة الطبيعية التي نحتاجها في الدم، وهذه مشكلة كبيرة لأن هذه التوصيات لا تتوافق مع حاجتنا الحقيقة .


للحصول على النسبة الطبيعية من فيتامين د ي الدم ...

ننصح بتناول زيادة عن هذه النسب مع حالات نقصه أو وجود مشكلات أخرى كالالتهاب، أو في حال استئصال المرارة أو تضرر الأمعاء من تعاطي المضادات الحيوية، أو عند كبار السن أو من يعانون من مقاومة| الإنسولين |أو الوزن الزائد، فإن جميع هذه الأمور تشكل عائق إضافياً أمام امتصاص فيتامين د .

أود أن أنبه إلى أهمية " فيتامين د " تعد كأكثر الفيتامينات أهمية، وذلك لدوره الأساسي في دعم الجهاز المناعي والمزاج والوقاية من الالتهاب، ولدعم العظام والأسنان، ولهذا فلا عجب أن أغلبية الأشخاص يعانون من نقص فيتامين د .


شاركنا آرائك الرئعة من خلال التعليقات .

بقلمي فاطمة حمدان 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.